المهارات الوظيفية في الجغرافيا
في عصر المعلوماتية
رؤى تنظيرية وتطبيقية
في عصر المعلوماتية
رؤى تنظيرية وتطبيقية
دكتور
خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافية
كلية التربية – جامعة سوهاج
خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافية
كلية التربية – جامعة سوهاج
دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع
رقم الإيداع : 20362 / 2008
الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع
دسوق - شارع الشركات- ميدان المحطة
هاتـف : 0020472550341 - فاكس: 0020472560281
E-mail: elelm_aleman@yahoo.com
elelm_aleman@hotmail.com
حقوق الطبع والتوزيع محفوظة
تحـــذيـــر:
يحظر النشر أو النسخ أو التصوير أو الاقتباس بأي شكل
من الأشكال إلا بإذن وموافقة خطية من الناشر
2009
الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع
دسوق - شارع الشركات- ميدان المحطة
هاتـف : 0020472550341 - فاكس: 0020472560281
E-mail: elelm_aleman@yahoo.com
elelm_aleman@hotmail.com
حقوق الطبع والتوزيع محفوظة
تحـــذيـــر:
يحظر النشر أو النسخ أو التصوير أو الاقتباس بأي شكل
من الأشكال إلا بإذن وموافقة خطية من الناشر
2009
محتويات الكتاب
لماذا هذا الكتاب ؟
الفصل الأول : ماهية الجغرافيا وتنمية المهارات الوظيفية
أولاً : الجغرافيا كعلم وكمادة دراسية:
1- طبيعة علم الجغرافيا.
2- طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية.
3- أهداف تعليم الجغرافيا وتعلمها.
ثانياً : المهارات الوظيفية في الجغرافيا:
1- مفهوم المهارات الوظيفية .
2- تصنيف المهارات الوظيفية .
3- خصائص المهارات الوظيفية .
4- شروط تعلم المهارات الوظيفية .
5- مراحل تعلم المهارات الوظيفية واكتسابها.
لماذا هذا الكتاب ؟
الفصل الأول : ماهية الجغرافيا وتنمية المهارات الوظيفية
أولاً : الجغرافيا كعلم وكمادة دراسية:
1- طبيعة علم الجغرافيا.
2- طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية.
3- أهداف تعليم الجغرافيا وتعلمها.
ثانياً : المهارات الوظيفية في الجغرافيا:
1- مفهوم المهارات الوظيفية .
2- تصنيف المهارات الوظيفية .
3- خصائص المهارات الوظيفية .
4- شروط تعلم المهارات الوظيفية .
5- مراحل تعلم المهارات الوظيفية واكتسابها.
6- أهمية تعلم المهارات الوظيفية .
7- تقويم تعلم المهارات الوظيفية .
ثالثاً : بعض أساليب تنمية المهارات الوظيفية في الجغرافيا:
1- أسلوب الألعاب الأكاديمية والمحاكاة.
2- أسلوب دالتون (المعمل).
3- أسلوب التدريب العملي.
4- أسلوب العمل الميداني (الدراسة الميدانية).
5- أسلوب التعلم الذاتي.
الفصل الثاني : مهارات البحث الجغرافي
أولاً: مفهوم مهارات البحث الجغرافي.
ثانياً: الأهمية الوظيفية لمهارات البحث الجغرافي .
ثالثاً: المهارات الفرعية التي تندرج تحت مهارات البحث الجغرافي:
1- مهارات تحديد المشكلة (الظاهرة المُراد جمع معلومات عنها) .
2- مهارات جمع المعلومات الجغرافية .
3- مهارات الحكم علي مدى صحة المعلومات الجغرافية وصحة مصادرها.
4- مهارات تسجيل المعلومات الجغرافية .
5- مهارات تنظيم المعلومات الجغرافية .
6- مهارات عرض المعلومات الجغرافية .
7- مهارات تفسير المعلومات الجغرافية .
الفصل الثالث : مهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات تطبيق مفهوم الموقع.
ثانياً : مهارات تطبيق مفهومي الاتجاه والتوجيه.
ثالثاً: مهارات تطبيق مفهوم المسافة.
رابعاً: مهارات تطبيق مفهوم الزمن.
الفصل الرابع : استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الجغرافيا
أولاً : مفهوم تكنولوجيا التعليم .
ثانياً : أهمية تكنولوجيا التعليم.
ثالثاً : الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا.
رابعاً : شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وتدريس الجغرافيا
7- تقويم تعلم المهارات الوظيفية .
ثالثاً : بعض أساليب تنمية المهارات الوظيفية في الجغرافيا:
1- أسلوب الألعاب الأكاديمية والمحاكاة.
2- أسلوب دالتون (المعمل).
3- أسلوب التدريب العملي.
4- أسلوب العمل الميداني (الدراسة الميدانية).
5- أسلوب التعلم الذاتي.
الفصل الثاني : مهارات البحث الجغرافي
أولاً: مفهوم مهارات البحث الجغرافي.
ثانياً: الأهمية الوظيفية لمهارات البحث الجغرافي .
ثالثاً: المهارات الفرعية التي تندرج تحت مهارات البحث الجغرافي:
1- مهارات تحديد المشكلة (الظاهرة المُراد جمع معلومات عنها) .
2- مهارات جمع المعلومات الجغرافية .
3- مهارات الحكم علي مدى صحة المعلومات الجغرافية وصحة مصادرها.
4- مهارات تسجيل المعلومات الجغرافية .
5- مهارات تنظيم المعلومات الجغرافية .
6- مهارات عرض المعلومات الجغرافية .
7- مهارات تفسير المعلومات الجغرافية .
الفصل الثالث : مهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات تطبيق مفهوم الموقع.
ثانياً : مهارات تطبيق مفهومي الاتجاه والتوجيه.
ثالثاً: مهارات تطبيق مفهوم المسافة.
رابعاً: مهارات تطبيق مفهوم الزمن.
الفصل الرابع : استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الجغرافيا
أولاً : مفهوم تكنولوجيا التعليم .
ثانياً : أهمية تكنولوجيا التعليم.
ثالثاً : الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا.
رابعاً : شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وتدريس الجغرافيا
الفصل الخامس : الخرائط الجغرافية ومهارات استخدامها
أولاً: مفهوم الخريطــة.
ثانياً: أهمية الخريطة في تدريس الجغرافيا
ثالثاً: الجوانب الوظيفية المرتبطة باستخدام الخرائط.
رابعاً: أساسيات (مكونات) الخريطة الجغرافية.
خامساً: أنواع الخرائط الجغرافية .
سادساً: معايير اختيار الخريطـة.
سابعاً: مهــارات الخرائــط.
ثامناً: الخريطة ومناهج الجغرافيا.
الفصل السادس : مهارات اتخاذ القرار وإدارة الموارد المتاحة وإدارة الوقت في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات اتخاذ القرار .
ثانياً:مهارات إدارة الموارد المتاحة.
ثالثاً: مهارات إدارة الوقت.
الفصل السابع : مهارات استخدام الأطلس ونماذج الكرة الأرضية في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات استخدام الأطلس:
1- مهارات قراءة خرائط الأطلس.
2- مهارات تحليل خرائط الأطلس.
3- مهارات تفسير خرائط الأطلس.
4- مهارات الاستنتاج من خرائط الأطلس.
ثانياً: مهارات استخدام نموذج الكرة الأرضية.
الفصل الثامن : مهارات استخدام الرسوم البيانية والجداول الإحصائية في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات استخدام الرسوم البيانية (التخطيطية والتوضيحية).
ثانياً: مهارات استخدام الجداول الإحصائية.
الفصل التاسع : قائمة المهارات الوظيفية في الجغرافيا
المراجع
أولاً: مهارات اتخاذ القرار .
ثانياً:مهارات إدارة الموارد المتاحة.
ثالثاً: مهارات إدارة الوقت.
الفصل السابع : مهارات استخدام الأطلس ونماذج الكرة الأرضية في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات استخدام الأطلس:
1- مهارات قراءة خرائط الأطلس.
2- مهارات تحليل خرائط الأطلس.
3- مهارات تفسير خرائط الأطلس.
4- مهارات الاستنتاج من خرائط الأطلس.
ثانياً: مهارات استخدام نموذج الكرة الأرضية.
الفصل الثامن : مهارات استخدام الرسوم البيانية والجداول الإحصائية في تعليم الجغرافيا وتعلمها
أولاً: مهارات استخدام الرسوم البيانية (التخطيطية والتوضيحية).
ثانياً: مهارات استخدام الجداول الإحصائية.
الفصل التاسع : قائمة المهارات الوظيفية في الجغرافيا
المراجع
للحصول علي الكتاب يتم طلبه من دار النشر (دار العلم والإيمان)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق